حقوق المرضى

يضم فريق مركز دمر الطبي ما يزيد عن 300 شخص من أطباء وإداريين وتمريض وفنيين في مختلف التخصصات والمجالات، يسعون لتقديم طيف واسع من الخدمات للزوار والمرضى بأعلى معايير الجودة والمهنية.
وانطلاقاً من احترامنا لحق المرضى في الحصول على خدمات طبية سهلة ومريحة تلبي تطلعاتهم ورغباتهم، نعمل بشكل مستمر على توفير المزيد من الشفافية في العلاج الطبي من خلال تعريف المرضى بحقوقهم التي يضمنها لهم المركز وطرق تقديم الشكاوى والمقترحات ليصار إلى معالجتها بسرعة وشفافية.

1ما هي أهم الإرشادات التي يلتزم بها أطباء وممرضو مركز دمر الطبي حفاظاً على سلامة المرضى؟
  • تقليل الاتصال المباشر بين الطبيب والمريض، وتجنب اللمس غير الضروري.
  • غسل اليدين بانتظام في كل مرة يتم التعامل فيها مع مرضى جدد.
  • استخدام مطهر اليدين للتعقيم قبل وبعد التعامل مع المرضى والمواد الملوثة لتجنب انتقال العدوى من مريض لآخر.
  • ارتداء ملابس وأدوات الحماية الشخصية مثل القفازات، الملابس الواقية، والكمامات.
  • تعقيم الأدوات والأجهزة الطبية بشكل دوري وصحيح قبل استخدامها مع مرضى جدد.
  • توفير تهوية جيدة في العيادات عن طريق أجهزة التهوية.
     
2ما الإجراءات التي يتبعها مركز دمر الطبي لمنع انتقال العدوى بين المرضى؟

تطبيق إجراءات التطهير لكافة أسطح وتجهيزات العيادة، وإعلام فريق التعقيم في حال وجود مرضى معروفي الإصابة أو مشتبه في إصابتهم بالعدوى لاتخاذ الإجراءات المناسبة.

3كيف يستطيع زوار مركز دمر الطبي تقديم شكوى أو مقترح أو شكر؟

تجربة الزوار سواء كانت إيجابية أو سلبية ضرورية لتطوير وتحسين خدمات مركز دمر الطبي، لذلك خصصنا مجموعة استبيانات عند كل نقطة استقبال لتقديم شكوى أو مقترح أو شكر، كما يمكن تقديم الشكاوى والمقترحات عبر تطبيق ميديكا والموقع الإلكتروني وصفحات المركز على قنوات التواصل الاجتماعي، حيث يتم متابعة هذه الشكاوى والمقترحات من قبل فريق مختص لعلاجها وإيصال الشكر لمستحقيه، الأمر الذي يسهم في الاستفادة من المقترحات وتقادي الأخطاء وتحفيز كادرنا على تقديم أفضل ما لديه.

4كيف يراعي مركز دمر الطبي خصوصية المرضى؟

تم اعتماد نظام برمجي خاص لحفظ بيانات المرضى ضمن مخدمات المركز يضمن عدم إمكانية الوصول لهذه البيانات والاطلاع عليها إلا من قبل الطبيب المشرف، إضافة لوضع ضوابط ضمن النظام الداخلي تفرض الحفاظ على سرية معلومات الحجز من قبل فريق العناية بالزوار.

5كيف يضمن المريض حقه في الحصول على نتائج دقيقة؟

تتعرض الأجهزة الطبية مهما بلغت من حداثة لانحرافات بالمعايرة نتيجة الصيانة أو حمل كهربائي مفاجئ أو خلل تقني، الأمر الذي قد يؤدي إلى أخطاء في نتائج الاختبارات والتحاليل، لذلك يتم إجراء معايرة دورية لجميع أجهزة مركز دمر الطبي من قبل مهندسين متخصصين من الشركات الطبية الخاصة بكل جهاز.

6كيف يتم ضمان مستوى الجودة والأمان في الخدمات التي يقدمها مركز دمر الطبي؟

يلتزم مركز دمر الطبي بتعزيز مفهوم رضا الزبون لدى مقدمي الخدمة وتوفير مستويات التدريب اللازم لجميع العاملين في المركز وبكافة الوظائف لرفع كفاءاتهم ومهاراتهم في تقديم الخدمات (خاصة الطبية منها) وتحقيق أعلى نسبة من رضا الزبائن وأمانهم.

7هل يوفر مركز دمر الطبي للمريض إمكانية الوصول لملفاته الطبية؟
يحق للمريض طلب تقرير طبي أو نتائج الفحوصات المخبرية والإشعاعية السابقة، حيث يحصل عليها بعد التأكد من معلوماته الشخصية ، كما يمكن للمريض الحصول على كامل ملفاته الطبية عبر تطبيق ميديكا في أي زمان ومن أي مكان كان، مع التأكيد على أن المركز يضمن سرية هذه البيانات وعدم إمكانية الاطلاع عليها إلا من قبل الطبيب المشرف.